الرئيسية » » عاجل جدا رَمَـضَـانُ 1433هـ ... فَلَكِيّاً | زَمَنِيّاً

عاجل جدا رَمَـضَـانُ 1433هـ ... فَلَكِيّاً | زَمَنِيّاً

عاجل جدا رَمَـضَـانُ 1433هـ ... فَلَكِيّاً | زَمَنِيّاً

رَمَـضَـانُ 1433هـ ... فَلَكِيّاً | زَمَنِيّاً

08-27-1433 01:16 PM
عاجل كتب (د. عبدالله المسند)-





:. في هذه الأيام يتطلع المسلمون لهفاً وشوقاً وحنيناً إلى استقبال شهر رمضان، شهر البركات والغفران، والصيام والقيام، ولوضع القارئ الكريم في أجواء رمضانية، كان لنا لقاءً وحواراً مع سعادة الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون، المهتم بشأن الفلك والمواقيت ليجيب عن أسئلتنا حيال جوانب فلكية وزمنية تتعلق بشهر رمضان 1433هـ بإذن الله تعالى.

متى يدخل رمضان 1433هـ؟
:. وفقاً للحسابات الفلكية، والمعايير الحسابية لتقويم أم القرى فإن شهر شعبان لهذا العام 1433هـ سيكون ـ بإذن الله تعالى ـ شهراً ناقصاً (29 يوماً)، ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة، فإنه عند الساعة السابعة و 25 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة من صباح يوم الخميس 29 شعبان الموافق 19 يوليو، يحدث الاجتماع (الاقتران) بين الشمس والقمر، يليه ولادة الهلال الجديد، وفي مساء اليوم نفسه سيغرب القمر في أفق مكة المكرمة >> بعد << الشمس بست دقائق، وعليه فإن الهلال سيمكث ست دقائق فوق أفق مكة، (وهذا عليه إجماع الفلكيين ولا خلاف فيه)، هذا من جهة ومن جهة أخرى، ووفقاً للدراسات والتجارب العلمية والعملية العالمية فإن رؤية الهلال في تلك الظروف تكون صعبة جداً غرب السعودية فضلاً عن شرقها ووسطها، وعلى الرغم من ذلك فإن يوم الجمعة 20 يوليو (متوقع) أن تعلن بعض الدول العربية دخول شهر رمضان الكريم، لكون ولادة الهلال قد تمت، والهلال له مكثاً، بغض النظر عن الأخذ بإمكانية الرؤية (المختلف فيها عند الفلكيين)، بينما بعض الدول التي تشترط رؤية الهلال وفق معايير فلكية معينة، ستُدخل رمضان يوم السبت 21 يوليو، وعليه فإن وضعية هلال رمضان هذا العام 1433هـ ستُكرس الاختلاف المعتاد بشأن الهلال والله أعلم.

صف لنا أحول هلال رمضان مساء يوم الخميس 29 شعبان 19 يوليو؟
:. بإذن الله تعالى مساء يوم الخميس 29 شعبان الموافق 19 يوليو ستغرب الشمس وفقاً لأفق مكة المكرمة قبل القمر، وعليه سيمكث الهلال فوق الأفق الغربي لمكة المكرمة ست دقائق، ويقع الهلال إلى اليسار من مغيب الشمس (285 درجة)، وشكله منتصب على هيئة قوس هكذا " ( " وارتفاعه عن الأفق بعيد الغروب أقل من درجة، ونسبة الإضاءة على سطحه تقدر بأقل من 1% فقط، ووفقاً لتلك الظروف الفلكية فإن مشاهدة الهلال بالعين المجردة مساء الخميس غير ممكنة وفقاً لتجارب عالمية معتمدة وموثقة لمراقبة الهلال، وهذا مستقر منذ ثمانية قرون قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " وإذا كان على درجة واحدة فهذا لا يُرى" (ج25/ ص 186)، ولكن يمكن أن يُرى عبر التلسكوب في أقصى جنوب القارة الأفريقية وأميركا الجنوبية فقط، بينما مساء الجمعة سيمكث القمر في أفق مكة المكرمة نحو 47 دقيقة، وارتفاعه تسع درجات، ورؤيته ممكنه، هذا وسيكتمل القمر بدراً فجر الخميس 14 رمضان الموافق 2 أغسطس.


بعد كل هذه التفاصيل الرقمية، برأيك أنت متى سيدخل رمضان الجمعة أم السبت؟
:. ذكرت لك معطيات فلكية، ورأيي غير مهم.

هناك تهمة موجهة للفكين أنهم مختلفون وعليه فلا يؤخذ قولهم في الحساب الفلكي؟
:. أعجب من هذه العبارة، وأحسب من يقولها يخلط بحسن نية بين مسألتين الأولى: مسألة إمكانية رؤية الهلال بعد الولادة فهي مسألة مختلف فيها في القديم والحديث، وذلك أن ظروف رؤية الهلال لا تحسب فقط رياضياً، ولكن هناك جملة من العوامل الطبيعية، والعوامل البشرية المتعلقة بالرائي نفسه، ومن هنا جاء الاختلاف والتعقيد في المسألة؛ لدخول أكثر من عامل في تحديد رؤية الهلال، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال: "فاعلم أن المحققين من أهل الحساب كلهم متفقون على أنه لا يمكن ضبط الرؤية بحساب بحيث يحكم بأنه يرى لا محالة أو أنه لا يرى ألبته على وجه مطرد، وإنما قد يتفق ذلك أو لا يمكن بعض الأوقات" أ.هـ (ج25/ ص183). ولكن لا يستقيم سحب هذا الاختلاف على المسألة الثانية وهي: تحديد وقت الاقتران (الاجتماع) أو ما يُسمى بالولادة، فهذا عليه الإجماع، وهي مسألة ومعادلة مستقرة منذ أكثر من ثمانية قرون عند بعض علماء الشريعة فضلاً عن غيرهم.

المصدر : http://burnews.com